انشاء اسواق تجارية

انشاء اسواق تجارية ، لقد انتشر انشاء اسواق في السعودية كما أصبحت من أهم المنافذ السياحية وذلك لأنها تجذب المدن الكبيرة،  كما تعمل هيئة تطوير المملكة إلى إحداث نقلة في صناعة الاسواق التجارية وذلك لوجود تكتلات تجارية، وقد أدى التوسع الكبير الذي تشهده المملكة الى زيادة صناعة مراكز التسوق، وذاك مما ادي عل. انشاء العديد من المراكز التجارية وذلك على مدار السنوات الماضية وهذا ماتوفره لكم شركة اعمال للمقاولات

انشاء اسواق تجارية

كما تهدف خطة امانة السعودية إلى تطوير الأسواق التخصصية مثل: سوق الطيور وسوق اللحوم وسوق الخضار وسوق الفاكهة وأسواق السيارات والأسواق التي تعاني من نقص الخدمات الأساسية وخاصة الخدمات التي تتعلق بالنظافة والصيانة والتطوير وذلك من أجل أن تكون أسواق منظمة توجد بها كافة الخدمات اللازمة مما يؤثر ايجابيا على المنظر العام في السعودية.

انشاء اسواق تجارية

انشاء اسواق تجارية

انشاء اسواق 

تعمل هيئة تطوير الرياض على انشاء اسواق تجارية والعمل على دعمها وتشجيعها لمبادرات القطاع الخاص من أجل إقامة مشروعات متكاملة المرافق وكذلك توفير أماكن تسوق وترفيه وذلك بأفكار جديدة وذلك من أجل خدمة المملكة العربية السعودية، كما وافقت الهيئة على انشاء مشروعات استثمارية في الرياض، ومن أهم المشروعات الاستثمارية:

  • مشروع مول السعودية: حيث أقيم هذا المشروع في حي النرجس شمال الرياض، كما بلغت تكلفة هذا المشروع 10.5 مليار ريال، حيث يتكون هذا المول من ثلاثة فنادق، ثلاثة مباني للشقق وحديقة ثلجية ومركز تجاري  وثلاثة أبراج مكتبية ووحدة سكنية.
  • مشروع الرياض أفينيو: ويعد هذا المشروع مجموعة من المشاريع الكويتية، وتم إقامة هذا المشروع في حي الملقا شمال الرياض، وبلغت تكلفة هذا المشروع 6.5 مليار ريال، حيث يتكون هذا المشروع من برجين سكنيين و فندقين وبرج طبي ومركز تجاري.

كما تعمل شركة المراكز العربية على إنشاء مشاريع جديدة في الرياض حيث يتوقع افتتاح ثلاثة مشاريع منها قريبا، هذا بالاضافة إلى انشاء مول العرب بالرياض، وقد أكد المتخصصون أن عوائد مراكز التسويق تزيد على 100 مليار ريال، وتحتوي الرياض على ما يزيد عن 400 مركز متخصص للتسوق، هذا بالاضافة إلى المناطق السكنية الجديدة والتي يزداد حجمها سنويا.

اقرأ أيضاً: هناجر الرياض

انشاء اسواق مركزية

لقد قامت وزارة الاقتصاد والتجارة على عقود لإنشاء مشروع أسواق مركزية متكاملة، حيث  مشروع انشاء اسواق مركزية من اجل تسهيل الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين في الرياض، وذلك حتى يوفر أسواق موحدة للمواد الاستهلاكية والغذائية مثل أسواق الأسماك والطيور واللحوم والخضروات، هذا بالاضافة الى الأنشطة التجارية والخدمات، كما أكدت أيضا وزارة الاقتصاد والتجارة على أن انشاء اسواق مركزية ساهم بشكل كبير في عجلة النمو الاقتصادي ويتم ذلك من خلال إيجاد بيئة اقتصادية ومتنوعة تعمل على تعزيز نمو القطاع الخاص والتجاري.

كما أكدت الوزارة على ان الاسواق المركزية جاءت من أجل التنمية الاستراتيجية وذلك بما يتماشى مع التغيرات السريعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، كما أن إنشاء مشروع الأسواق المركزية يعتبر إحدى المبادرات الوطنية التي تهدف إلى تلبية جميع احتياجات المستهلكين، كما اكد على اهمية انشاء الاسواق المركزية.

انشاء الاسواق الشعبية

يعتبر انشاء اسواق شعبية في السعودية من الأماكن التي يجب زيارتها وذلك لأنها تحتوي على بساطة العرض، كما توجد أسواق شعبية لا تعتبر مجرد أسواق لبيع المستلزمات فقط بل انها جزء من التراث، كما يمكن من خلال زيارة هذه الاماكن التعرف على  السعودية وكذلك شراء جميع الاحتياجات والأغراض من خلال جولة سياحية ممتعة ومن أهم هذه الأسواق:

  • سوق القيصرية بمنطقة الأحساء: وهذا السوق تم إنشائه منذ زمن بعيد، وذاك يعتبر من أهم وأفضل الأسواق الشعبية، حيث كان يهتم هذا السوق بصناعة الحلي والأواني والمصنوعات  والاعشاب والملابس والادوية والسيوف والخناجر، حيث بدأ هذا السوق في العهد العثماني، كما كان هذا السوق من أهم المراكز المهمة وكان له شعبية ومكانة كبيرة.
  • سوق الصواريخ بجدة: ويعد هذا السوق من أشهر الأسواق وأكبرها  حيث يصل عدد المحلات به ما يزيد عن 121 ألف محل تجاري، حيث يمكنك أن تجد بداخله كل شئ تبحث عنه، ويشمل هذا السوق على 40 ألف عامل وتاجر.
  • سوق البدو بجدة:  يعتبر هذا السوق من الأسواق العريقة في جدة، كنا يوجد به مكان مخصص للترفيه وعدد من المقاهي والمطاعم، كما يوجد به كميات كبيرة من البضائع والأقمشة المختلفة وذلك بأسعار رخيصة، كما أن هذا السوق يزدهر في موسم الحج.
  • اسواق المعيقلية بالرياض: حيث يوجد في هذا السوق جميع المستلزمات الضرورية بكل سرعة وسهولة، حيث تميز هذا السوق بوجود لوازم الخياطة والحلويات القديمة والملابس والبهارات والعطور، كما أن البيع في هذا السوق بالجملة.
  • سوف القوز بمحافظة القنفذة: وهو من أهم الأسواق الشعبية في المملكة العربية السعودية، ويتميز هذا السوق بأصالته التي تعكس تاريخ السعودية، وهو سوق كبير حيث يشمل جميع المستلزمات المنزلية من أدوات المطبخ وذلك السمن والعسل والخضروات وكذلك الملابس، كما انه يوجد به مكان مخصص للنساء.

انشاء اسواق ومولات تجارية

لقد انتشرت في الأعوام الأخيرة وبصورة منتشرة ظاهرة انشاء اسواق ومولات تجارية في المملكة العربية السعودية، وهذا التدفق يتطلب وقفة من أجل حماية المستثمرين من الكساد والركود مما أدى إلى غلق الكثير من الأسواق، كما تم التأكيد على  أن الاستثمار في قطاع المراكز التجارية سوف يظل مربح، كما أن العوامل المحيطة على هذا، كما اكدت التقارير ان الايجارات من المراكز التجارية ارتفعت عن الأعوام السابقة.

كما بدأت الأسواق التجارية في وجود محلات تجارة التجزئة في وسط المدينة، ثم تم توسيع هذه الأسواق بالتدريج وذلك لتشمل جميع المناطق، ومع إطار النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية نتيجة السياسات التي تنتجها الحكومة بهدف توفير الرفاهية للمواطنين وتهيئة سبل الراحة والحياة الكريمة للمواطنين، كنا تحتوي المملكة على عدد كبير من المراكز التجارية الحديثة هذا بجانب الاسواق الشعبية التي تنتشر في جميع محافظات المملكة، حيث أنها تتميز بوجود بضائع تقليدية مما يعطى السوق المتعة من خلال وجود ماركات محلية وعالمية.

مولات اسواق

يوجد في السعودية خمس مولات للتسوق، حيث تتميز هذه المولات بأنها تحتوي على أهم المعارض المحلية والعالمية حيث توفر جميع مستلزمات الأسرة، ومن افضل  مولات اسواق  في السعودية:

  • الردسي مول: ويعد هذا الموال من اكبر المولات التجارية حيث يوجد في مدينة جدة، ويحتوي على تشكيلة كبيرة من الماركات المحلية والعالمية، كما يوجد به مجموعة كبيرة من المطاعم ووسائل الترفيه للأطفال والشباب
  • مجمع العرب: ويعد من أشهر الاسواق في جدة حيث يضم عدد كبير من المتاجر الرئيسية ويوجد به معارض الاجهزة الالكترونية ومحلات الساعات. محلات العطور ومحلات المكياج وجميع الاحتياجات التي تحتاجها جميع أفراد العائلة.
  • الظهران مول: حيث يعد من اكبر المولات التجارية في مدينة الظهران، خيث يحتوي على مجموعة كبيرة من المحلات والماركات العالمية حيث انه يجمع بين التسوق والمتعة وذلك لوجود المقاهي والمطاعم وايضا وجود صالة تزلج وصالة ألعاب.
  • مركز برج المملكة: حيث يشتمل هذا المول على  معارض عالمية لا توجد في الكثير من أسواق العاصمة، كما يوجد به مركز نسائي لا يوجد في الكثير من المولات مما جعله من المولات المتميزة في السعودية.
0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *